زراعة الأسنان بدون جراحة الحل المثالي لمشكلة فقدان الأسنان الدائمة

زراعة الأسنان زراعة الأسنان بدون جراحة

في هذا المقال ومع موقع سيتي دينت نتعرف اليوم على مفهوم مصطلح زراعة الأسنان بدون جراحة ونتعرف هل هو فعلا الحل المثالي لمشكلة فقد الأسنان الدائمة والتي انتشرت في الفترة الماضية.

زراعة الأسنان بدون جراحة

زراعة الأسنان واحدة من الإجراءات الحديثة ولعلها الآن هي فعلا افضل ما توصل له الطب في مجال جراحات الأسنان. أسعار زراعة الأسنان في مصر تقنيات زراعة الأسنان فوائد زراعة الأسنان وهي ليست عملية تجميلية وإنما علاج هام وضروري حيث أن فقدان الأسنان من أكثر المشاكل المتكررة. وهذا إلى جانب المشكلات النفسية المترتبة على فقدان الأسنان إلا أنه يترتب عليها العديد من المشكلات بداية من قصور في وظيفة الفم. والقصور في قدرة الفم على أداء المهام الطبيعية له من شأنه أن يضر بالنظام الهضمي كله ويتسبب في رائحة الفم الكريهة ولأنه يعمل على قصور في الطحن والتقطيع والتي ينتج عنه مشاكل في الهضم.

مخاطر وأضرار فقد الأسنان

فقد الأسنان أو تكسرها يعمل على خلق فراغ واضح وغير محبب للنفس داخل الفم. هذا الفراغ ينتج عنه العديد من المشاكل الخطيرة التي تؤثر على الجسم ككل. يمكن أن نقول أن النتيجة الأقرب إلى الذهن والناتجة عن فقد السن هي قصور في عملية المضغ وما يترتب عليه من قصور في الهضم مما يؤدي إلى صعوبة وقصور في الإخراج. وعلى المدى البعيد قد ينتج عنه العديد من أمراض التمثيل الغذائي والسمنة أو الروائح الدائمة في الفم الكريهة. وقد يؤدي ذلك إلى العديد من الأمراض الأخرى في المعدة أو في الأمعاء أو المرارة.

معلومات هامة عن زراعة الأسنان وتركيبات الأسنان

يطلق على عمليات تعويض الكسر أو استعاضه الفراغات الموجودة في الفم باسم ترميم الفك. وتتم عمليات ترميم الفك من خلال تركيب الأسنان أو زراعتها، وكلاهما عمليتين تهدفان إلى التعويض عن الأسنان المفقودة.

تركيبات الأسنان

تركيبات الأسنان واحدة من المصطلحات الشاملة التي تتضمن العمل على تعويض الأسنان ومنها تركيبات الأسنان الثابتة والتركيبات المتحركة.

ويعتمد بشكل كبير نجاح عمليات تركيب الأسنان سواء الثابتة أو المتحركة على جودة وقوة الأسنان المحيطة بالسن الجديد.

حيث يحصل السن الجديد على القوة والثبات والقدرة على مقاومة الحركة من خلال الأسنان الجانبية المحيطة به.

زراعة الأسنان

لقد تطورت وانتشرت الآن عمليات زراعة الأسنان ولقد أصبحت واحدة من الممارسات الاعتيادية السهلة التي تتم داخل عيادات الأسنان والمراكز الطبية المنتشرة.

وتقنية زراعة الأسنان مثل الحشو أو التنظيف وتلميع الأسنان ومن المتوقع أن تصبح قريبًا هو الحل الوحيد وسوف تندثر تركيبات الأسنان بالمفهوم الدارج.

في الحقيقة أن تقنية زراعة الأسنان تعتمد في الأساس على غرس جزء من البلاتين في عظام الفك وتثبيت السن والتركيبة الحديثة أو الجديدة أعلاه. تتم العملية مع ضمان فترة عمر طويلة للسن الجديد ودون المساس أو الاعتماد على أي من الأسنان أو الأنسجة المحيطة بها.

المزيد من المعلومات عن زراعة الأسنان

تقنية زراعة الأسنان بدون جراحة هو الخيار الأفضل والأحدث للتعويض عن فقدان الأسنان المفقودة. وهي تقنية ناجحة وطريقة متطورة وهي الأكثر نجاحاً ولا تؤثر زراعة الأسنان بدون جراحة على الأسنان أو الأنسجة المحيطة بالسن الجديد.

يتم تعويض جذور الأسنان عن طريق دعامات من التيتانيوم وقبل التفكير في الاستعاضة عن الأسنان المفقودة لابد من التأكد من المعافاة التامة من الأمراض مثل السكّري و هشاشة العظام.

كما لابد من وجود كمية مناسبة من عظام الفك وفي حالة عدم وجود كمية كافية منه يتم إستعاضه العظام المفقودة أولًا.

عظام الفك من النوع الوظيفي وغالباً ما يتآكل عند فقدان السن.

لا بد من التأكد من بُعد العظام المراد الزرع فيها عن التجاويف الأنفية ومناطق أعصاب الفك.

لابد من الحفاظ والمداومة على صحة الفم والأسنان والابتعاد عن الممارسات الخاطئة والإهمال.

تجربتي مع زراعة الأسنان بدون جراحة

بعد اتخاذ قرار الإستعانة بزراعة الأسنان كان عليّ أولًا اختيار الطبيب المناسب الذي طلب إجراء عملية فحص كاملة للفم.

تم الفحص بصورة اعتيادية لا تختلف كثيراً عن عمليات الكشف الدورية والروتينية ولكن يضاف الأشعة المقطعية للفكين و أشعة البانوراما.

في بعض الحالات يتم طلب تحليل الدم والكالسيوم. وكذلك فحص الأسنان المجاورة و صحة الفم بصورة عامة.

يجب قبل إجراء العملية التأكد من توفير بيئة داخل الفم نظيفة لاستقبال زراعة الأسنان.

يجب على الطبيب المتخصص أن يرشد المريض إلى الإرشادات المناسبة للحفاظ على نظافة الفم و الأسنان.

كما يجب أن يرشد إلى العادات الاجتماعية الصحية والضرورية للحفاظ على بيئة الفم نظيفة مثل الإقلاع عن التدخين قبل وبعد العملية.

مكونات  زرعة السن

تتكون زرعة السن من أجزاء رئيسية وهي :

جسم الزرعة:

هو الجزء الذي يتم غرسه في عظام الفك من معدن التيتانيوم الآمن وهو معدن سريع الالتحام مع عظم الفك.

يتم اعتبار جسم الزرعة هو الجزء المعوّض عن جذر السن المفقود.

المسمار الغالق:

وهو الجزء الذي يُوضع فوق جسم الزرعة بعد الانتهاء من مرحلة الزراعة.

غطاء التعافي والإلتئام:

هو غطاء مؤقت يوضع فوق جسم الزرعة والمسمار الغالق.

وهو يبقى مؤقتًا حتى موعد تركيب السن الجديد.

الجزء التعويضي:

هو جسم السن الجديد ويتم تركيبه و ربطه بجسم الزرعة بعد فترة يحددها الطبيب.

كيفية عملية زراعة الأسنان بدون جراحة

تتم عملية زراعة الأسنان بدون جراحة بطريقة روتينية وفي سلاسة في عيادات الأسنان المتخصصة على ثلاثة مراحل وهي:

  1. المرحلة الأولى: يتم إعداد المكان المناسب في الفك للزراعة ويتم وضع الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم الخالص في عظم الفك في المكان المحدد للسن المفقود.
  2. المرحلة الثانية: إلتئام عظام الفك والغرسة معا وهو ما يسمى بـ الالتحام العظمي. تستغرق تلك العملية بعض الوقت وقد تصل إلى ستة أشهر للفك العلوي أو ثلاثة أشهر للفك السفلي.
  3. المرحلة الثالثة: التركيب النهائي و زراعة الأسنان بدون جراحة، وهي عبارة عن عدد من الجلسات يتم فيها عمل التركيبة النهائية وطبعات الفم والتثبيت النهائي.

من المهم معرفة أن عملية زراعة الأسنان بدون جراحة تتم بدون ألم أو بألم طفيف جداً و طبيعي. نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان تصل إلى 95 % للفك السفلي و 90 % للفك العلوي. يبلغ  المتوسط العمري للأسنان المزروعة حسب الكثير من الإحصاءات الطبية 25 عاماً. من الممكن أن تدوم طول العمر، ولكن يجب مراعاة مدى اهتمام المريض بصحة أسنانه ونظافتها.

بعد زراعة الأسنان

بعد إتمام غرس الأسنان و تركيب السن الجديد يجب أن يتعامل المريض مع أسنانه الجديدة بطريقة طبيعية جداً.

ولكن يجب مراعاة تنظيف اللثة وعدم ترك فضلات الطعام، و بالطبع إجراء الكشف الدوري على الأسنان كل 6  أشهر

سيتي دينت مكانك الأقرب والأفضل لك

من خلال  سيتى دينت يمكنك الحصول على العناية اللازمة ولن تحتاج إلى أي مكان آخر لتوقيع الكشوفات والأشعة فلدينا غرف تعقيم ومركز أشعة وإقامة فندقية للمغتربين. نحن المركز الأول في جمهورية مصر العربية الذي ينافس المراكز الطبية العالمية في مجال طب الأسنان. المركز متخصص في علاج آلام الأسنان وفي عمليات التقويم والتجميل وكذلك في عمليات زراعة الأسنان التقليدية والفورية وتتم عملية زراعة الأسنان بدون ألم.

نحن دائما على تواصل معكم ونتشرف باستقبال اسئلتكم واستفساراتكم من خلال الواتس أو الأرقام المعلنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonاتصل بنا