حشو الأسنان علاج لتلف طبقات السن أو الضرس الخارجية تعرف على المزيد عنه

حشو الأسنان

حشو الأسنان إجراء طبي علاجي وقد يكون تجميلي وهو يهدف لعلاج التجويف الموجود في الضروس أو الأسنان وإصلاح الأسنان التالفة التي أصيبت بضرر نتيجة التآكل التدريجي.

حشو الأسنان

تحدث بعض الفجوات التي تسبب الضرر والتلف التام في الضروس أو الأسنان تدريجيًا في طبقات الأسنان الخارجية ومينا العاج والملاط.

أسعار زراعة الأسنان في مصر تقنيات زراعة الأسنان فوائد زراعة الأسنان

قد يحصل التلف في الأسنان عادة نتيجة تسوس الأسنان أي تراكم طبقات جرثومية بسبب الانخفاض في مستوى نظافة الفم الصحية.

عندما يخترق تسوس الأسنان نسيج الأسنان الخارجي قد يكون من الأحسن علاجه قبل أن يحدث التهاب وضرر دائم في نسيج اللب أو تكسر الأسنان.

ويسمى هذا علاج وقائي باسم حشو الأسنان وهو يضمن فتح السن وإزالة تسوس الأسنان وإزالة أنسجة الأسنان التالفة وحفر الأسنان بشكل يتيح الحصول على حشوه صناعية والمرحلة الأخيرة تشتمل ملء السن بمواد خاصة.

أعراض تحتاج إلى الكشف وإجراء حشو الأسنان

وتشتمل على علامات تخص تلف في طبقات الأسنان الخارجية فيما يلي:

  • ألم بالأسنان أو حساسية مفرطة الحرارة أو البرد والحالات الشديدة وعندما يكون هناك التهاب نشط أ إصابة العصب وممكن لحصول تورم باللثة أو الرقبة.
  • غالبا يتم إستعمال حشو الأسنان لأجل إصلاح الأسنان التالفة أو البالية أو المتصدعة وليس هذا فقط ولكن علاج لتراكم اللويحة الجرثومية أو البلاك تسمى هذه بعملية ترميم الأسنان.

الاستعداد لإجراء الحشو:

بعض الأحيان يتم إجراء عملية حشو الأسنان تحت المخدر الموضعي لكن وارد أيضا يتم إجراء هذه العملية تحت المخدر العام.

  • وقبل عملية حشو الأسنان يطلب طبيب الأسنان عادة من الحالة إجراء تصوير أشعة سينية للأسنان أو تصوير صورة بانورامية لأجل تشخيص مرض الأسنان بشكل دقيق.
  • بشكل عام لا تحتاج الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة إتخاذ خطوات تحضيرية إضافية خاصة.
  • ولكن الأشخاص المعرضين بخطر إصابة التهاب صمام القلب وكما هو الحال لأصحاب الإمام الصناعي والحالات الذين يخضعون لزرع قلب وذلك عليك إخبار الطبيب لأجل حصولك لمضادات حيوية قبل أن تتم العملية.

سير العملية:

وتتم عملية حشو الأسنان بعيادة الأسنان في جو من معقم بالكامل ويقوم بإجراء الحشو الطبيب وغالبا يستغرق إجراء الحشو لأكثر من جلسة واحدة وذلك إذا وجد عدد أسنان تحتاج إلى علاج.

  • التخدير أولا حيث يتم وضع مخدر موضعي للمكان وهذا من الممكن أن يتسبب في بعض الألم.
  • وتشتمل المرحلة الأولى على فتح ميناء السن وإزالة تسوس الأسنان الذي يتراكم حوله وهذا باستخدام الأدوات الخاصة.
  • وبعد هذا يتم إزالة أنسجة الأسنان المتقدمة وهذا يحدث بسبب التحلل بشكل جذري ويذلك الطريقة قد يكون طبيب الأسنان جهز تجويف السن لكي يقوم بحشوه بمواد خاصة.
  • وهذا التحضير من خلال حفر السن وتشكيل مبنى السن الداخلي بشكل يستطيع به تعبئته.
  • بعد هذا يدخل طبيب الأسنان الحشوة المضغوطة التي تقبل للضغط والتي تصنع من الملغمة وهو مزيج من المعدن مع الزئبق.
  • يتم إدخال طبقة الحشو ببطء لأجل أن تتيح الفرصة أمام كل طبقة بأن تجف وتغلق بأحسن صورة.
  • المرحلة الأخيرة من العملية يصقل الطبيب باقي المواد ويعود شكل السن وأدائه لحالته الطبيعية قبل تنفيذ الحشو بقدر الإمكان وتستغرق هذه العملية مدة ما بين عشرين دقيقة إلى نصف ساعة لكل سن.

مخاطر الإجراء

المخاطر العامة:

  • التلوث.

يكون بالعادة التلوث سطحي ويعالج بشكل موضعي وبعض المرضى النادرة وممكن أن يسبب تلوث أكبر خطورة  ويخترق مجرى الدم أو الخمج وتعفن الدم ويمكن الوصول لصمام القلب وغيرها وهذا الأمر نادر ما يطلب إعادة فتح السن لإزالة مخلفات البكتيريا.

  • النزيف.

وخاصة في مكان العملية الجراحية نتيجة تضرر موضعي يصيب الأنسجة ويمكن حصول نزيف بعد إجراء الجراحة فوراأو بعدها ب 24 ساعة أو بعدها بأسابيع أو بأشهر وبعض الحالات النادرة يمكن أن يحصل النزيف عند تمزق أحد الأوعية الدموية الصغيرة في اللثة وعندها يبدأ النزيف والحالات التي يشتد فيها النزيف ويجب أن يصرف إلا في أمور نادرة.

مخاطر التخدير:

  • وبعض الأحيان تكون  مثل هذه الظاهرة  نتيجة الحساسية من أدوية التخدير وهذا في حالات قليلة جدا ويمكن حصول رد فعل في منتهى الخطورة يؤدي لهبوط في ضغط الدم.

مخاطر عينية تتعلق بعلاج الأسنان

  • إصابة الأعصاب التي داخل القناة العصبية.
    وهو ضرر يمكن أن يتسبب بفقدان جزئي أو كامل في حاسة التذوق وهذا من النادر حدوثه.
  • الحساسية للحرارة.
    برودة في تجويف الفم وهذا إذا لم يغلق السن بشكل جيد لأنه نادر حدوثه وهذا عقب إجراء عملية الحشو البسيط.

مرحلة ما بعد العملية:

ليس هناك حاجة أن يبقى المريض تحت الملاحظة بعد العلاج ويجب أن يتجنب الطعام أو الشراب مدة ساعتين وهذا الى أن ينتهي تأثير المخدر.

يمكن أن المريض يعاني من ألم بمنطقة خاصة خلال أول يوم بعد العملية ويمكن استعمال المسكنات وقت الحاجة؟

قد يحدث ورم بالمنطقة لعدة أيام لأجل تحقيق أروع النتائج بعد العلاج.

يجب المحافظة على نظافة الفم لأعلى درجة وذلك بتنظيف الأسنان بفرشاة الأسنان والتنظيف الجذري باستخدام خيط الأسنان الطبي وأدوات خاصة بالتنظيف.

وغالبا يوصي طبيب الأسنان ان تتناول مضادات حيوية بعد العلاج وذلك لوجود التهاب أو تلوث موضعي وإن هناك ارتفاع بدرجة الحرارة أو ألم شديد أو نزيف أو إفرازات من الفم هذا يستوجب التوجه الى طبيب الأسنان فورا.

سيتي دينت مكانك الأقرب والأفضل لك

من خلال المركز يمكنك الحصول على العناية اللازمة ولن تحتاج إلى أي مكان آخر لتوقيع الكشوفات والأشعة فلدينا غرف تعقيم ومركز أشعة وإقامة فندقية للمغتربين.

نحن المركز الأول في جمهورية مصر العربية الذي ينافس المراكز الطبية العالمية في مجال طب الأسنان.

المركز متخصص في علاج آلام الأسنان وفي عمليات التقويم والتجميل وكذلك في عمليات زراعة الأسنان التقليدية والفورية وتتم عملية زراعة الأسنان بدون ألم.

نحن دائما على تواصل معكم ونتشرف باستقبال اسئلتكم واستفساراتكم من خلال الواتس أو الأرقام المعلنة.

Call Now Buttonاتصل بنا