قسم تقويم الاسنان

 

تقويم الاسنان
تقويم الاسنان

تقويم الأسنان متى تحتاج لتركيبه ونصائح حول التركيب

 
عندما تقرر تركيب تقويم الأسنان فهذه الأسنان بحاجة إلي عناية إضافية لحمايتها من التسوس والتلطيخ وأمراض اللثة لذلك يجب عليك إتخاذ الإحتياطات اللازمة لتجنب تلف تقويم الأسنان وهذا يحتاج منك معرفة بعض الأمور الهامة الخاصة بالعناية بتقويم الأسنان وكيفية التعايش معه بحيث يعطي نتائج إيجابية . علي سبيل المثال، عند تركيب تقويم الأسنان أنت بحاجة للحد من أنشطة معينة مثل تجنب تناول الحلويات المطاطية أو اللزجة والأطعمة الصلبة والمقرمشة وعدم عض الشفاه وعدم دفع لسانك إلي الأمام  وذلك وفقاً لما ذكرته الأكاديمية البريطانية لطب الأسنان .
وبصفة عامة عند تركيب تقويم الأسنان فأنت بحاجة إلي غسل الأسنان بعد كل وجبة بمعجون أسنان يحتوي علي الفلورايد لإزالة أي بقايا طعام عالقة في التقويم وطرد الطعام العالق جيداً .
تقويم الاسنان
تقويم الاسنان

تقويم الاسنان

 
نصائح لنجاح تقويم الأسنان :

إحضار فرشاة الأسنان معك في كل مكان تذهب إليه :

سوف تحتاج إلي تنظيف الأسنان بعد كل وجبة وذلك لتخلص من الطعام العالق في التقويم لأنه قد يؤدي إلي شكل سيئ للتقويم، كما أنه يمكن أن يؤذي اللثة  ومينا الأسنان إذا إستقر الطعام بين التقويم . ومن الأفضل إستخدام فرشاه الأسنان ذات شعر خشن ومعجون أسنان يحتوي علي الفلوريد لكي يبدو التقويم نظيف وبراق . طرق إزالة جير الاسنانهذا الأمر يحتاج منك عناية فائقة للحصول علي نتائج جيدة وعدم تراكم الطعام في التقويم .
 

إستخدام الخيط مرة واحدة علي الأقل في اليوم :

عند تركيب التقويم قد تحتاجي الذهاب إلي الصيدلي لإستشارته حول الخيط المناسب لتنظيف الأسنان . لكي تقوم بإستخدامه في تنظيف الأسنان العلوية والجزء الأسفل منها أيضاً . يساعدك الخيط في تنظيف سطح الأسنان جيداً من أي بقايا طعام يمكن أن تتراكم عليه . إليك طرق تبيض الأسنان
 

شطف الأسنان بعد الفرشاه :

عندما يتم تنظيف الأسنان بالفرشاه يمكنك إستخدام غسول الأسنان الذي يحتوي علي الفلوريد فهي أمنه للفم  تساعدك في الحصول علي أسطح أسنان نظيفة وجديدة .
 

تجنب منتجات تبيض الأسنان :

عند تركيب تقويم الأسنان  يجب الإبتعاد عن منتجات تبيض الأسنان ويفضل الإنتظار حتي يتم خلع تقويم الأسنان لكي تعطي نتائج ممتازة . لأنه في حالة إستخدامها مع تقويم الأسنان سوف تعطي للأسنان لون غير متكافئ ومظهر سيئ للأسنان .
 

إستخدام فرشاة أسنان جيدة :

بعد تركيب تقويم الأسنان أنت بحاجة إلي شراء فرشاة أسنان من التوكيل حيث تمتلك شعيرات  تناسب إستخدام التقويم ويمكنك شرؤها من معظم الأماكن التي تباع فيها فرشاة الأسنان.
 

شراء شنطة لتجميع أدواء العناية بالأسنان :

يمكنك تجهيز حقيبة صغيرة ووضع بها  فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان والخيط وزجاجة صغيرة من غسول الفم ومرأة صغيرة . كل هذه الأدوات تحتاجها عند العناية بالأسنان أثناء تركيب التقويم ويجب أن تكون في متناول يديك بإستمرار لهذا حاول تجميعها معاً بحيث يسهل استخدامها .
 

لا تنشغل بتقويم الأسنان :

بعض الأشخاص عند تركيب تقويم الأسنان تستمر بوضع يديها عليه وتلعب في التقويم ولكن هذا السلوك خاطئ تماماً وينتج عنه العديد من المشاكل قد يؤدي إلي ثني أسلاك التقويم وبالتالي تحرك التقويم من مكانه وعدم أدائه وظائفه بطريقة صحيحة . لذلك في حالة الشعور بوجود أي خلل لا تحاول ضبط أي شيئ بنفسك يجب إستشارة الطبيب أو الصيدلي .
 

قد يسبب لك تقويم الأسنان الألم والإنزعاج :

في الأسابيع الأولي القليلة من تركيب تقويم الأسنان قد يسبب لك الألم والإنزعاج. يمكنك شراء شمع تقويمي من الصيدلية ليساعدك في تخدير أي وجع يسببه لك تقويم الأسنان  وأيضاً قد يؤدي تقويم الأسنان إلي تهيج الشفاه وحدوث تشقق الشفاه، حاول تجنب ذلك من خلال شراء المنتجات اللازمة للتقليل الإجهاد وزيادة الشعور بالراحة .
 

يمكنك إستخدام حارس الفم أثناء اللعب :

يعتقد بعض الأشخاص عند تركيب تقويم الأسنان أنه سوف يمنعهم من ممارسة الرياضة المفضلة لديهم  ولكن لا تخف، يمكنك تركيب حارس الفم علي الأسنان، بحيث يمكنك متابعة الأنشطة المفضلة لديك في أي وقت والحفاظ علي جمال إبتسامتك .
 

زيادة الثقة بنفسك :

قبل تركيب تقويم الأسنان قد تعتقد بأنها تجربة مروعة ولكنها ليست تجربة سيئة  كما يتصورها البعض .فالتقويم مناسب لجميع الأفراد في جميع الأعمار طالما أنت واثق من سحر إبتسامتك .
 

تذكر بأن تقويم الأسنان يساعدك في تغير شكل أسنانك:

في الليالي الأولي من تركيب تقويم الأسنان  قد تشعر بأن الأمر سيئ. ولكي تتخلص من هذا الشعور يمكنك النوم علي ظهرك بحيث لا يتم شد التقويم وبعد يومين أو ثلاث سوف تعتاد علي وجوده في الفم وتبدأ التعامل معه بشكل جيد .
 

إضافة الأربطة المطاطية الملونة :

هذه الطريقة تساعدك في إجراء المزيد من التغير وزيادة مستويات الثقة بنفسك وإضفاء طابع شخصي علي التقويم حيث يمكنك إرتداء أي لون تفضله علي حسب إختيارتك .
 
الإهتمام بالشفاه :
أثناء تركيب تقويم الأسنان قد يؤدي عند البعض إلي حدوث تشققات الشفاه  . لذلك تأكد دائماً من إستخدام بلسم الشفاه  وتطبيقه بإستمرار للحصول علي شفاه رطبة والتخلص من أي أثار سيئة للتقويم .
 
نصائح لتناول الطعام أثناء تركيب تقويم الأسنان :
تقليل سرعة المضغ ، مع تركيب تقويم الأسنان أنت بحاجة إلي مضغ الطعام ببطئ وتقطيع الطعام إلي أجزاء صغيرة ونسيان تناول أي قطع كبيرة من الطعام .
تناول الأطعمة اللينة، وتنجب الأطعمة الصلبة وخصوصاً في الأسابيع الأوي من تركيب تقويم الأسنان .
عند تناول المعكرونة الأسباغتي تحتاج إلي تقطيعها إلي أجزاء صغيرة وتجنب تناول الأطعمة اللزجة مثل الجبن الموزاريلا .
تجنب تناو المكسرات سوف يكون من الصعب في البداية تناول المكسرات قد تترك بقايا في التقويم يصعب تنظيفها .
في بداية تركيب التقويم قد يكون من الصعب تناول الأطعمة الباردة مثل الأيس كريم، المصاصات، الزبادي.
في حالة عدم الشعور بالراحة أثناء مضع الطعام قد يتسبب ذلك في وجود تقرحات الفم يجب إستشارة طيب الأسنان .
قد يكون من الصعب عليك تناول السوشي لأنه سوف يترك أثار في التقويم .
من الشخص الذي يحتاج إلى تركيب تقويم الأسنان ؟
 
عندما تواجه صعوبة في مضغ الطعام :
بمعني عندما تحاول ضبط أسنانك معاً لا تتساوي ويوجد لديك مساحة كبيرة بين الأسنان العلوية والسفلية في هذه الحالة تحتاج إلي تركيب تقويم الأسنان وأيضاً تواجه صعوبة في مضغ الطعام بالإضافة إلي أنها تعطي مظهر غير جمالي كما أن الأسنان تصبح عرضة أكثر للصدمة والضرر وعندما تتناسب الأسنان العلوية والسفلية معاً يصبح لديك راح وسهولة في مضغ الطعام .
 
عندما يصبح الطعام عالقاً بين الأسنان :
قد تتعثر اللحوم بين الأسنان، وذلك أحد علامات “جيب الطعام” ويحدث بسبب وجود مساحة صغيرة بين كل سنة والأخري. ويتسبب هذا الفراغ في بقاء الطعام عالق بين الأسنان وصعوبة في مضغ اللحوم وإذا لم يكن لديك خيط لإستخراج البقايا العالقة، قد يستغرق الموضوع أيام حتي تسطيع إٍستخراج بقايا الطعام باللعاب .
ولكن ذلك قد يعرض لأخطار كثيرة منها نمو البكتريا ومشاكل إلتهاب اللثة وتسوس الأسنان .
 
الأسنان الأمامية مزدحمة :
الأسنان الأمامية المزدحمة والمتداخلة  ينبغي أن تعالج بطريقة مهنية أفضل حتي لا تتسبب في حدوث جيوب أو أوتاد ويصبح من الصعب تنظيفها في هذه الحالة أنت بحاجة إلي تركيب تقويم الأسنان .
 
إذا كان لديك مشاكل في الكلام :
إذا كنت قلق بشأن صعوبة نطق طفلك لبعض الكلمات  بسبب أن وضعية أسنانهم قد تؤثر علي كلامه . فالأسنان المائلة أو المزدحمة تؤدي إلي صعوبة حركة اللسان بين الأسنان لذلك ينصح الأطباء في هذه الحالة بتركيب تقويم الأسنان .
 
لديك صعوبة في النوم :
إذا لم تحصل علي ليلة نوم هادئة وتعاني من توقف التنفس  أثناء النوم وهو أحد الإضطرابات العصبية ناتج عن إضطراب في مجري الهواء ويتم التعامل معه بطرق مختلفة مثل توسيع مجري الهواء لزيادة  حجم الهواء أو تركيب التقويم لضبط وضعية الفكين .
 
هناك بعض الأسباب الأخري لتركيب تقويم الاسنان :
مع التقدم في السن  فإن سقف الفم يتغير وبالتالي يؤدي إلي مشاكل في التنفس، لذلك فإن التقويم يساعدك في زيادة محاذاة الأسنان بشكل صحيح ويقلل من خطر الإصابة بالمشاكل المختلفة .
إذا كان لديك أسنان ملتوية لا تساعدك علي مضغ الطعام بشكل جيد ويتسبب ذلك في إستياء معدتك وأيضاً يمكن أن تتسبب في حدوث الإصابة بالصداع وألام الظهر .
من يستطيع تركيب تقويم الأسنان ؟
 
من خلال العرض السابق يمكن للأطفال، المراهقين، الشباب، الكبار تركيب تقويم الأسنان الذي يتناسب مع إحتياجاتهم ويساعدهم في حل مشاكلهم بطريقة جيدة
 
.
احجز موعدك الان

للحجز والاستعلام مركز سيتى دينت

يقدم مركز سيتى دينت لتجميل وتقويم وزراعة الأسنان العديد من الخدمات التي تغطي و توفر كافة الحلول لعلاج جميع مشاكل الاسنان فى المراحل العمرية المختلفة سواء في مجال العلاج و التجميل باحدث الاساليب و التقنيات العالمية و اعلي جودة ممكنه